مشاركة أردنية واسعة في "أسبوع فلسطين التكنولوجي - اكسبوتك 2012"

Tuesday, October 9, 2012

رام الله-تشهد فعاليات "أسبوع فلسطين التكنولوجي –اكسبوتك 2012"، مشاركة أردنية واسعة في شتى نشاطات الأسبوع الذي ينظمه اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطيني "بيتا"، في كل من رام الله وغزة ما بين السادس والحادي عشر من الشهر الحالي.

وقدم ممثلون عن عدد من الشركات محاضرات ومداخلات متنوعة خلال فعاليات الأسبوع، التي شملت إقامة مؤتمر تكنولوجي، وسلسلة ورشات عمل متخصصة حول مواضيع مختلفة تتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بينما ينتظر أن يتم غدا "الثلاثاء" إطلاق فعاليات المعرض التكنولوجي.

وفي هذا السياق قدم د. عدنان نايفة، رئيس جامعة "الزرقاء" سابقا، مداخلة خلال الجلسة الثانية من أعمال المؤتمر التكنولوجي الذي أقيم في رام الله.

وركز نايفة في مداخلته على أهمية الشراكة بين القطاع الخاص والجامعات، من أجل تحسين الوضع الاقتصادي، لافتا إلى أن الجامعات يجب أن تلعب دورا مهما في التحول نحو اقتصاد المعرفة.

كذلك قدم ممثلون عن شركة "سيسكو" شرحا حول مجموعة من الخدمات التي تقدمها الشركة العالمية، خلال ورشة عمل عقدت في رام الله اليوم.

وكان من أبرز ممثلي الشركة مديرها العام في الأردن وفلسطين أشرف عرفة، الذي قدم واثنين من مهندسي الأنظمة في الشركة شرحا حول "مراكز تخزين البيانات"، و"التواصل بين الأفراد والمؤسسات الكترونيا"، و"الشبكات اللا محدودة النطاق".

وأثنى عرفة على القائمين على الأسبوع التكنولوجي، مشيرا إلى عناية "سيسكو" بالمشاركة بشكل دائم في فعالياته.

وأشار إلى أن هذه المرة الرابعة على التوالي التي تشارك فيها الشركة في فعاليات "اكسبوتك"، لافتا إلى تطلعه إلى وضع الخبرات الأردنية في متناول الشركات والمؤسسات الفلسطينية.

ورأى أن "اكسبوتك" فرصة للتواصل مع الشركات الفلسطينية، خاصة تلك العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واعتبر مدير منطقة الأردن وفلسطين في الشركة أحمد الخطيب، أن مشاركة "سيسكو" في "اكسبوتك" يعني الكثير بالنسبة إليها.

وقال: في كل عام نلمس مدى الجهود الكبيرة التي تبذلها "بيتا" لتنظيم اكسبوتك، وإخراجه إلى حيز النور بأفضل صورة.

وقال: طبيعة الأفكار المطروحة، ومستوى الخبراء والمختصين المشاركين مميز جدا، وهذا يمثل إضافة نوعية للأسبوع التكنولوجي.

كما قدم المدير التنفيذي لشركة "ميكسد ديمنشنز" مهند التصلق، محاضرة حول "صناعة تكنولوجيا الألعاب الالكترونية"، لافتا إلى أهمية هذه التقنية وإمكانية توظيفها في شتى الأجهزة الذكية والحواسيب.

وعرض بعض الاحصائيات حول هذه الصناعة في العالم، منوها بالمقابل إلى تجربة شركته ومضى على نشأتها نحو عامين.

كما عبر المدير التنفيذي لشركة "دليليو" منير الصيفي، عن سعادته بالمشاركة في فعاليات "اكسبوتك"، منوها إلى دور الأخير في إتاحة المجال لجمع رياديين، ومختصين وعاملين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أنحاء مختلفة من العالم، تحت سقف واحد.

ولفت إلى وجود إمكانيات كبيرة للتعاون بين قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن وفلسطين، منوها إلى وجود علاقات قوية بين الشركات العاملة في البلدين.