أسبوع فلسطين التكنولوجي "اكسبوتك 2012": ندوات لمتحدثين وخبراء عالميين في مجال التكنولوجيا والريادة

السبت, أيلول (سبتمبر) 29, 2012

رام الله-يجذب اسبوع فلسطين التكنولوجي "اكسبوتك 2012" والذي يفتتح الأسبوع القادم، خبراء ومتحدثين دوليين ضمن فعاليات المؤتمر، مما يعطي الطابع الدولي للأسبوع ويسهم في التعرف على الخبرات العالمية في مجال التكنولوجيا ويفتح المجال أمام الشركات الفلسطينية والمبادرين لتطوير أعمالهم ومشاريعهم وربط صناعة التكنولوجيا في فلسطين مع المشهد العالمي.

ويتحدث في المؤتمر الريادي دينيس جاكو، والذي عمل على انشاء 6 شركات، قبل أن يؤسس في عام 2009 مؤسسة رائدة غير ربحية لمساعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على النمو والوصول الى العالمية. وتعمل المؤسسة على ايجاد الحلول لمساعدة أصحاب المشاريع على ايجاد مصادر التمويل وشبكة العلاقات اللازمة لتحقيق النجاح. ويسعى دينيس جاكو الى مساعدة الرياديين الشباب على اكتشاف الدور الهام الذي يلعبوه في بناء مجتمعهم استناداً الى معايير الاحترام والعمل الجاد والطموح والنجاح والاستمرارية.

ويقول جاكو:"يجب على الريادي الشاب أن يكون فخوراً ومنفتحاً للأفكار الجديدة وللاختلاف، لأن الرياديين متساووين ولا يفرقهم العرق أو اللون أو الجنس أو حتى الدين".

كما يتحدث في المؤتمر الريادي مارسيلو دياز بون من تشيلي والذي يمتلك خبرة واسعة في تعليم المهارات القيادية وكيفية استخدامها. ويمتلك دياز بون سجل واسع وعلى مستوى عالمي في بناء مجموعات ريادية وعملية بناء المؤسسات من الصفر وخدمة رجال الأعمال والشركات المتوسطة وتصميم وبناء مجموعة من الشركات والمشاريع الناشئة.

وتبرز مشاركة خبير العلاقات العامة آلان فنكرانتز والذي يملك خبرة تتجاوز الثلاثين عام في مجال العلاقات العامة وتسخيرها في خدمة التكنولوجيا والشركات الناشئة لترويج رؤيتهم وقصصهم لوسائل الاعلام والمحللين وقادة الرأي. وعمل فنكرانتز مع شركات التكنولوجيا وساعدها في ترويج الحاسوب الشخصي وارسال واستقبال المعلومات عن طريق شبكات الهاتف المحمول وعمل شبكات الحاسوب وافتتاح أول مقاهي الانترنت في العالم وايجاد برامج حماية الحاسوب، الى جانب اشتراكه في تطوير قنوات مثل تويتر، فيسبوك، يوتيوب وغيرها.

وتشارك الخبيرة الينورا بروكل، والتي تعتبر صاحبة "ثقافات الاتصالات" وتنشط في هذا المجال من حيث التدريب وتقديم الاستشارات في قطاع ادارة الثقافات. وعملت بروكل في العديد من الشركات متعددة الجنسيات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وساهمت من خلال عملها في تطوير استراتيجيات التسويق متعدد الثقافات.

كما يتحدث في المؤتمر مسؤول وحدة السياسات التابعة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البنك الدولي "سو شو كيوك"، والذي يركز على السياسة والعمل التنفيذي مع البلدان المتعاملة مع البنك في آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومجالات تخصصه تشمل الحكومة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنمية الصناعة. ولقد شارك في تأليف منشورات مختلفة حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية. قبل انضمامه إلى البنك الدولي، قضى نحو عشر سنوات في القطاع الخاص، حيث عمل في مجال تطوير الأعمال، والاستشارات، وتنفيذ مشروعات تكنولوجيا المعلومات للعملاء من الشركات متعددة الجنسيات في آسيا. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الدراسات الإدارية من جامعة لندن وشهادة الماجستير في التنمية الدولية من الجامعة الأمريكية.

وينطلق الأسبوع في السادس من شهر تشرين أول القادم في الضفة الغربية وقطاع غزة وبتنظيم من

اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا" اللعام التاسع على التوالي وتحت رعاية فخامة الرئيس محمود عباس.

وينظم الأسبوع برعاية رئيسية من مجموعة الاتصالات الفلسطينية "بالتل جروب"، وبرعاية ذهبية من بنك فلسطين، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والراعي البرونزي شركة سيسكو والراعي التكنولوجي شركة حضارة للتكنولوجيا وشركة كول نت الجديدة لخدمات الاتصال وشركة مدى، وبرعاية اعلامية لفضائية رؤيا الأردنية وفضائية الفلسطينية وشبكة معاً و نبراس للإعلام وتكنولوجيا المعلومات ومجلة "Palestine Business Focus" ومجلة "القدس الرقمي"، وراعي التصميم والرسوم المتحركة ستوديو "دراجون اف اكس" والراعي الرسمي للحماية والمراقبة شركة تكنوبال وراعي وثيقة التأمين شركة ترست للتأمين، الى جانب رعاية عضوية أعضاء اتحاد بيتا من الشركة الأردنية لإدارة الأنظمة والأعمال والوكالات JBS والراعي التعليمي نت كتابي. كما ينظم الأسبوع بالشراكة مع برنامج تطوير القطاع الخاص التابع ل GIZ والممول من وزارة التنمية الاقتصادية للحكومة الألمانية الفدرالية BMZ والوكالة الفرنسية للتنمية AFD، وشركة BCI، ومؤسسة الميرسي كور وشركاء للتنمية المستدامة ومؤسسة Palestine For New Beginning  وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني.